السبت 23 مارس 2024 | 02:11 م

حصاد عام على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

في الوقت الذي تولي فيه القيادة السياسية في مصر اهتمامًا كبيرًا لتطوير المنظومة التعليمية والبحثية، يسطع نجاح إستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بعد عام من إطلاقها. يتمثل أحد أبرز مبادئ هذه الإستراتيجية في المرجعية الدولية، والتي تسهم في تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.

تحقيقًا لهذه الإستراتيجية، تم إطلاق بنك المعرفة المصري، الذي يوفر الوصول إلى أكثر من 100 مليون مادة معرفية من مختلف الدور نشر الدولية والإقليمية والمحلية. وقد لاقت هذه المبادرة استحسان المجلس التنفيذي لليونسكو، الذي دعا إلى دراسة تجربتها لاستفادة الدول الأعضاء.

علاوة على ذلك، فإن بنك المعرفة المصري نظم خلال الستة أشهر الأخيرة 594 دورة تدريبية، مما يعزز الجهود المبذولة في تطوير المنظومة التعليمية والبحثية.

وفي إطار التعاون الدولي، عقدت مصر اجتماعات مع عدة جهات أكاديمية وبحثية عالمية، مما يعكس التزامها بتعزيز التعاون الدولي في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتحقيق التطور المستدام.

في الختام، تؤكد الحكومة المصرية على تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية، وتهيئة بيئة مناسبة للتعاون مع مجتمع الصناعة، بهدف إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وتعزيز الاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع من خلال رفع مستوى العملية التعليمية والبحثية.